معلومات مفيدة في إعداد الإذاعة المدرسية :
صفحة 1 من اصل 1
معلومات مفيدة في إعداد الإذاعة المدرسية :
* يسعدني أن أقدم هذه المعلومات عن الإذاعة المدرسية التي أتمني أن تفيدكم في إعداد البرامج الإذاعية .
* فقرات البرنامج الإذاعي :
1- أساسية : التقديم والربط بين الفقرات ، القرآن الكريم ، الحديث الشريف ،ما ترشد إليه الآيات والأحاديث ( أو حكمة اليوم أو البرنامج ) ، الأخبار بدوائرها المختلفة بالترتيب التالي ( محلية "المدرسية - البيئية – محافظة " ، ثم القومية ، ثم العربية ، ثم الدولية أو عالمية ، ثم أخبار الطقس ، ثم أخبار رياضية إن أمكن ) ، المقال الإذاعي ( منهجي : عن مادة العلوم مثلا أو تعريف الإعلام التربوي ووظائفه مثلا –عام ) ، الفقرات الخفيفة ، الدعاء ، الختام ).
2- ثانوية : ( خفيفة أو متنوعة )مثل : قل ولا تقل ، هل تعلم ، أوائل ، إلقاء شعري ، أنشودة أو أغنية وطنية ، فكاهة هادفة ،مسابقات خفيفة .
ملحوظة : الحديث أو التحقيق الإذاعي يوضع بعد المقال الإذاعي .
*ملحوظات هامة :-
1- في البرامج الإذاعية الخاصة بالمسابقات لابد من وجود حوار إذاعي أو تحقيق إذاعي .
2- لابد من المراجعة اللغوية السليمة للفقرات خاصة القرآن والحديث تحت إشراف مدرس اللغة العربية والتوقيع علي الفقرة .
3- يراعي الالتزام بالتنوع والترتيب في تقديم فقرات البرنامج .
4- بعد الانتهاء من تقديم البرنامج يتم تفريغه في سجل الأرشيف الإذاعي لمتابعته أو الرجوع إليه عند الحاجة .
* مادة الإذاعة المدرسية وفقراتها :
1- التقديم والربط بين الفقرات والقرآن والحديث والحكمة والفقرة الإخبارية بدوائرها المختلفة وحبذا لو تم التعليق علي أحد الأخبار .
2- التنبيهات المدرسية والتوجيهات السلوكية مثل : احترام النشيد الوطني وتحية العلم ، ويعجبني ولا يعجبني ، هل تقبل كذا .
3- مقالات منهجية وغير منهجية وأحاديث وتحقيقات إذاعية .
4- مقطوعات شعرية وأناشيد وطرائف وبريد الطلبة وآراء واقتراحات وأسئلة .
5- أدعية وابتهالات دينية ثم الختام .
* شروط نجاح البرنامج الإذاعي :-
1- أن تكون المادة المذاعة ذات أهمية للمستمعين .
2- ضرورة المراجعة اللغوية للمادة الإذاعية والتوقيع عليها . 3- أن تكون الفقرات مناسبة للمرحلة السنية والمستوي الدراسي للطلاب .
4- أن يكون المقال الإذاعي ذو جمل قصيرة سهلة الفهم بعيدة عن الألفاظ الصعبة وغير المفهومة .
5- استخدام لغة مشتركة بين المتحدث والمستمع .
* ما يجب إذاعته :
1- سيرة حياة الأعلام ورجال الدين و الشخصيات العامة في مصر والعالم العربي والإسلامي وكيف كانوا في طفولتهم ثم أصبحوا زعماء ومفكرين وأبطال وعلماء ........ الخ .
2- نماذج القدوة الصالحة والأسوة الحسنة من الآباء والمربين في المجالات المختلفة لكي يقتدي بهم الطلاب علميا وعمليا .
3- الاحتفالات الدينية والقومية والاجتماعية والوطنية في الأعياد والمناسبات المختلفة وتعريف الطلاب بها ولماذا نحتفل بها وكيفية الاحتفال الحقيقي بها مثل : أعياد النصر ، والطفولة ، الأم ، العمال ، والعيد القومي ، المولد النبوي ، الهجرة النبوية الشريفة .
* ما لا يجب إذاعته :-
1- المعلومات الخاطئة سواء كانت في المواد الدراسية أو الثقافة العامة .
2- ما يخالف الحقائق العلمية أو المناهج الدراسية المقررة علي الطلاب .
3- الخرافات والأباطيل والإشاعات والأخبار المغرضة أو أي معلومات تخالف الصدق والحقيقة حفاظا علي القيم والمبادئ العلمية لدي الطلاب .
* تنسيق العمل داخل جماعة الإذاعة *
( توزيع الاختصاصات )
يتم تقسيم الأعضاء إلي فرق عمل داخلية علي النحو التالي :
1- مجموعة فريق عمل خاص بإعداد المادة الإذاعية ( فريق الخبر ، فريق المقالات ، فريق الحوارات الإذاعية والتحقيق الإذاعي ، وفريق التقديم والربط ، فريق التلاوة والدعاء والابتهالات ) .
2- مجموعة فريق تقديم المادة المذاعة ( كل حسب ما يجيده ويتقنه ويتميز في أدائه ) .
3- فريق عمل لتفريغ البرامج المذاعة وحفظها في الأرشيف .
4- فريق عمل لبرنامج الطوارئ .
ملحوظة : برنامج الطوارئ ( البرنامج البديل ) :
هو البرنامج الذي يعد مسبقا ويكون بديلا للبرنامج الأساسي الذي لم يقدم لأي سبب من الأسباب ويقدم إنقاذا للموقف .
* تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية :
يتم باختيار أعضائها جيدا من قبل المشرف علي الجماعة أو الأخصائي بالتنسيق مع وكيل النشاط وليس بالاختيار العشوائي مثل بعض الجماعات الأخرى التي لا تحتاج إلي مواهب فعلية أو حقيقية .
* أخطاء يجب تلافيها عند تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية :
1- اختيار طلاب من أبناء العاملين بالمدرسة أو الأقارب ممن ليس لديهم القدرة علي الأداء السليم أو الموهبة أو التميز .
2- وجود بعض العيوب الخلقية في النطق أو اللسان أو الشفتان عند بعض الطلاب الذين يرغبون للانضمام في جماعة الإذاعة مثل ( اختفاء بعض الحروف عند النطق أو إبدال حروف بأخرى أو التردد أو التسرع ).
3- ضعف الصوت لأن بعض الطلاب ليست لديهم القدرة علي التحدث بصوت عالي وخاصة عند تعطل الإذاعة أو انقطاع التيار الكهربي ( حيث أنه لابد من تقديم البرنامج الإذاعي إلا في الظروف القهرية الخارجة عن الإرادة مثل هطول الأمطار أو سوء حالة الفناء فقط ).
* ملاحظات هامة :
1- يراعي عند تقديم البرامج الإذاعية عدم ثبات فريق التقديم بل يجب التغيير لأعضاء جدد علي مدار العام لخلق صف ثاني وثالث واكتشاف مواهب جديدة لضمان الاستمرار والتجديد دائما .
2- يراعي إسناد الإشراف العام والمراجعة اللغوية علي الإذاعة من جانب مدرسين اللغة العربية أو من أحد المدرسين الذين لديهم خبرة كافية في هذا المجال .
* فقرات البرنامج الإذاعي :
1- أساسية : التقديم والربط بين الفقرات ، القرآن الكريم ، الحديث الشريف ،ما ترشد إليه الآيات والأحاديث ( أو حكمة اليوم أو البرنامج ) ، الأخبار بدوائرها المختلفة بالترتيب التالي ( محلية "المدرسية - البيئية – محافظة " ، ثم القومية ، ثم العربية ، ثم الدولية أو عالمية ، ثم أخبار الطقس ، ثم أخبار رياضية إن أمكن ) ، المقال الإذاعي ( منهجي : عن مادة العلوم مثلا أو تعريف الإعلام التربوي ووظائفه مثلا –عام ) ، الفقرات الخفيفة ، الدعاء ، الختام ).
2- ثانوية : ( خفيفة أو متنوعة )مثل : قل ولا تقل ، هل تعلم ، أوائل ، إلقاء شعري ، أنشودة أو أغنية وطنية ، فكاهة هادفة ،مسابقات خفيفة .
ملحوظة : الحديث أو التحقيق الإذاعي يوضع بعد المقال الإذاعي .
*ملحوظات هامة :-
1- في البرامج الإذاعية الخاصة بالمسابقات لابد من وجود حوار إذاعي أو تحقيق إذاعي .
2- لابد من المراجعة اللغوية السليمة للفقرات خاصة القرآن والحديث تحت إشراف مدرس اللغة العربية والتوقيع علي الفقرة .
3- يراعي الالتزام بالتنوع والترتيب في تقديم فقرات البرنامج .
4- بعد الانتهاء من تقديم البرنامج يتم تفريغه في سجل الأرشيف الإذاعي لمتابعته أو الرجوع إليه عند الحاجة .
* مادة الإذاعة المدرسية وفقراتها :
1- التقديم والربط بين الفقرات والقرآن والحديث والحكمة والفقرة الإخبارية بدوائرها المختلفة وحبذا لو تم التعليق علي أحد الأخبار .
2- التنبيهات المدرسية والتوجيهات السلوكية مثل : احترام النشيد الوطني وتحية العلم ، ويعجبني ولا يعجبني ، هل تقبل كذا .
3- مقالات منهجية وغير منهجية وأحاديث وتحقيقات إذاعية .
4- مقطوعات شعرية وأناشيد وطرائف وبريد الطلبة وآراء واقتراحات وأسئلة .
5- أدعية وابتهالات دينية ثم الختام .
* شروط نجاح البرنامج الإذاعي :-
1- أن تكون المادة المذاعة ذات أهمية للمستمعين .
2- ضرورة المراجعة اللغوية للمادة الإذاعية والتوقيع عليها . 3- أن تكون الفقرات مناسبة للمرحلة السنية والمستوي الدراسي للطلاب .
4- أن يكون المقال الإذاعي ذو جمل قصيرة سهلة الفهم بعيدة عن الألفاظ الصعبة وغير المفهومة .
5- استخدام لغة مشتركة بين المتحدث والمستمع .
* ما يجب إذاعته :
1- سيرة حياة الأعلام ورجال الدين و الشخصيات العامة في مصر والعالم العربي والإسلامي وكيف كانوا في طفولتهم ثم أصبحوا زعماء ومفكرين وأبطال وعلماء ........ الخ .
2- نماذج القدوة الصالحة والأسوة الحسنة من الآباء والمربين في المجالات المختلفة لكي يقتدي بهم الطلاب علميا وعمليا .
3- الاحتفالات الدينية والقومية والاجتماعية والوطنية في الأعياد والمناسبات المختلفة وتعريف الطلاب بها ولماذا نحتفل بها وكيفية الاحتفال الحقيقي بها مثل : أعياد النصر ، والطفولة ، الأم ، العمال ، والعيد القومي ، المولد النبوي ، الهجرة النبوية الشريفة .
* ما لا يجب إذاعته :-
1- المعلومات الخاطئة سواء كانت في المواد الدراسية أو الثقافة العامة .
2- ما يخالف الحقائق العلمية أو المناهج الدراسية المقررة علي الطلاب .
3- الخرافات والأباطيل والإشاعات والأخبار المغرضة أو أي معلومات تخالف الصدق والحقيقة حفاظا علي القيم والمبادئ العلمية لدي الطلاب .
* تنسيق العمل داخل جماعة الإذاعة *
( توزيع الاختصاصات )
يتم تقسيم الأعضاء إلي فرق عمل داخلية علي النحو التالي :
1- مجموعة فريق عمل خاص بإعداد المادة الإذاعية ( فريق الخبر ، فريق المقالات ، فريق الحوارات الإذاعية والتحقيق الإذاعي ، وفريق التقديم والربط ، فريق التلاوة والدعاء والابتهالات ) .
2- مجموعة فريق تقديم المادة المذاعة ( كل حسب ما يجيده ويتقنه ويتميز في أدائه ) .
3- فريق عمل لتفريغ البرامج المذاعة وحفظها في الأرشيف .
4- فريق عمل لبرنامج الطوارئ .
ملحوظة : برنامج الطوارئ ( البرنامج البديل ) :
هو البرنامج الذي يعد مسبقا ويكون بديلا للبرنامج الأساسي الذي لم يقدم لأي سبب من الأسباب ويقدم إنقاذا للموقف .
* تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية :
يتم باختيار أعضائها جيدا من قبل المشرف علي الجماعة أو الأخصائي بالتنسيق مع وكيل النشاط وليس بالاختيار العشوائي مثل بعض الجماعات الأخرى التي لا تحتاج إلي مواهب فعلية أو حقيقية .
* أخطاء يجب تلافيها عند تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية :
1- اختيار طلاب من أبناء العاملين بالمدرسة أو الأقارب ممن ليس لديهم القدرة علي الأداء السليم أو الموهبة أو التميز .
2- وجود بعض العيوب الخلقية في النطق أو اللسان أو الشفتان عند بعض الطلاب الذين يرغبون للانضمام في جماعة الإذاعة مثل ( اختفاء بعض الحروف عند النطق أو إبدال حروف بأخرى أو التردد أو التسرع ).
3- ضعف الصوت لأن بعض الطلاب ليست لديهم القدرة علي التحدث بصوت عالي وخاصة عند تعطل الإذاعة أو انقطاع التيار الكهربي ( حيث أنه لابد من تقديم البرنامج الإذاعي إلا في الظروف القهرية الخارجة عن الإرادة مثل هطول الأمطار أو سوء حالة الفناء فقط ).
* ملاحظات هامة :
1- يراعي عند تقديم البرامج الإذاعية عدم ثبات فريق التقديم بل يجب التغيير لأعضاء جدد علي مدار العام لخلق صف ثاني وثالث واكتشاف مواهب جديدة لضمان الاستمرار والتجديد دائما .
2- يراعي إسناد الإشراف العام والمراجعة اللغوية علي الإذاعة من جانب مدرسين اللغة العربية أو من أحد المدرسين الذين لديهم خبرة كافية في هذا المجال .
مواضيع مماثلة
» أهداف الإذاعة المدرسية:
» مزايا وفوائد الإذاعة المدرسية
» واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها:
» أفكار للإذاعة المدرسية
» خطوات إعداد الحديث الصحفى
» مزايا وفوائد الإذاعة المدرسية
» واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها:
» أفكار للإذاعة المدرسية
» خطوات إعداد الحديث الصحفى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى