ضمان جودة التعليم والاعتماد
صفحة 1 من اصل 1
ضمان جودة التعليم والاعتماد
الاعتماد (Accreditation) عملية مستمرة للتعرف على مدى تحقيق المؤسسة التعليمية لمعايير، ومؤشرات معايير الاعتماد، وتحديد نقاط القوة والضعف، والعمل على تحسين الأداء لمختلف مجالات المؤسسة ومنظوماتها، ويتم هذا من خلال الشواهد والأدلة (Evidences) المتمثلة فى قواعد البيانات والمعلومات المتاحة، والوثائق وغيرها، وتبدأ عملية الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية (التقويم الذاتي)، ثم تقوم بمطابقة نتائج هذا التقويم بواسطة متخصصين مدرَّبين على التقويم المؤسسي، وتتم هذه العملية في ضوء معايير الاعتماد والجودة. ويتم اعتماد المؤسسة من الهيئة إذا تم التأكد من تحقيقها للمعايير المحددة في مختلف جوانب العملية التعليمية بها.
أى أن الاعتماد يرتكز على نتائج التقويم للمؤسسات التعليمية؛ للوقوف على وضعها الراهن، ودعمها عمليات التحسين المستمر، وتحقيق جودتها، وذلك من خلال:
تعرف مدى توافر ظروف التعلم الجيد بالمؤسسة، لتحديد جوانب التطوير، التى ينبغي أن توجه إليها جهود الإصلاح. الكشف عن مستوى كفاية الكوادر؛ بهدف العمل على تعزيز قدراتها من خلال التنمية المهنية المستمرة. تعرف مدى نجاح إدارة المؤسسة في استخدام الطاقات والإمكانات المادية، والبشرية المتوافرة. مساعدة المؤسسة على الارتقاء، بمستوى أدائها الكلى ، من خلال بعض المقترحات والتوصيات.
ما الهدف العام للمعايير؟
يمكن تحديد "الهدف العام" لمعايير الجودة والاعتماد في: إحداث نقلة نوعية في مدخلات، ومنظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعي وعملياتها ،للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة والجودة يمكن اعتمادها.
وينبثق من هذا الهدف العام عدة أهداف إجرائية، من أهمها:
- أن تلتزم المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية والرسالة التي وضعتها لنفسها.
- أن تعمل القيادة المؤسسية على تفعيل الحوكمة الرشيدة والمتميزة في الأداء.
- أن توفر الشفافية والموضوعية في الحكم علي أداء المؤسسة التعليمية.
- أن تلتزم المؤسسة بمبادئ المحاسبية والمساءلة، وعمليات التقويم الذاتي والمستمر.
- أن تقوم المؤسسة بتحديث طرائق التعليم والتعلم، المتمركزة على المتعلم ،وربط التعليم بالمهارات الحياتية وإدارة الحياة، واحتياجات المجتمع المحلي.
- أن تعمل المؤسسة على التوظيف الأمثل للإمكانات البشرية، والمادية المتاحة، مع العمل على تنميتها ،واستحداث إمكانات أخري.
- أن تقوم المؤسسة بتنمية نظم المتابعة، والتقويم وضمان الجودة، بما يحقق الشفافية، وتفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمؤسسات التعليمية.
ماذا تتضمن وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد ؟
تستلزم عملية اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ الارتكاز على مجموعة من المعايير الواضحة والمحددة؛ ومن هنا قامت الهيئة بتطوير معايير لضمان جودة واعتماد هذه المؤسسات، شاملة: المؤشرات، ومقاييس التقدير المتدرجة، والشواهد والأدلة ذات الصلة بها، وقد تم بناء وثيقة المعايير في مجالين رئيسيين، هما :
المجال الأول- القدرة المؤسسية:
ويقصد بها ضمان جودة المؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية، وإمكاناتها: البشرية والمادية.
المجال الثاني - الفاعلية التعليمية:
ويقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة، في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها، من خلال مجموعة العمليات، التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
ويجب الاطلاع على وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد كل مرحلة من مراحل التعليم وفقا للمؤسسة التعليمية التي تعمل بها(تعليم أساسي – التعليم الثانوي – رياض الأطفال- التعليم الفني).
هل المعايير تنطبق على كافة مراحل التعليم؟
تم إصدار وثائق معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد كل مرحلة من مراحل التعليم وفقا للمؤسسة التعليمية التي تعمل بها(التعليم أساسي- التعليم الأزهري – التعليم الثانوي – رياض الأطفال- التعليم الفني)، حيث تتضمن كل وثيقة الممارسات التي تتوافق مع طبيعة كل مؤسسة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
هل توجد معايير لمرحلة رياض الأطفال؟
تم إصدار وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد لمرحلة رياض الأطفال وذلك لشدة خصوصية هذه المرحلة، واختلاف سمات وخصائص وقدرات وحاجات أطفالها عن المراحل التعليمية الأخرى. ومن ثم فان هذه المؤسسات لها ملف التقدم للاعتماد الخاص بها.
هل هناك إصدارات تساعد المؤسسة عل تحقيق معايير الجودة؟
هناك إصدارات تساعد المؤسسة عل تحقيق معايير الجودة وتشمل:
- دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي - الجزء الثالث (نظم الجودة الداخلية).
- دليل الممارسات المتميزة لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
كما تقوم الهيئة بإعداد مجموعة من الإصدارات والبحوث التي تشمل:
- جودة أداء الإدارة المدرسية.
- تفعيل تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
- الرعاية الصحية للمتعلم.
- الإرشاد والتوجيه التربوي: مدخل للتنمية الوجدانية والمعرفية.
- دليل المعلم لتنمية التفكير الإبداعي.
- الإدارة الإلكترونية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
بالإضافة إلى توفير مجموعة متكاملة من التدريبات (الحقيبة التدريبية لمنظومة تطوير الأداء المدرسي
ما مكونات ملف التقدم للاعتماد؟
وفيما يلي عرض لمكونات ملف التقدم للاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:
أولاً : الإحصاءات الأساسية للمؤسسة: ويتضمن هذا الجزء إحصاءات المؤسسة ذات الصلة بتفعيل العملية التعليمية، مثلالإدارة المدرسية- إحصاءات المعلمين (المؤهلات العلمية- المعينين وغير المعينيين – التخصصات) - إحصاءات المتعلمين، ومتوسط الكثافة- نسب: الغياب، والمنقطعين والتحويلات- نسب النجاح ...وغيرها)
• حالة المبنى.
• حالة الأمن والسلامة.
ثانياً : استمارة التقويم الذاتيّ لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
ثالثاً : تقرير دراسة التقويم الذاتيّ لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:
- المنهجية المستخدمة في التقويم الذاتيّ.
- تقويم الأداء.
- السياق المؤسسي.
- نظرة شاملة للفاعلية التربوية.
أى أن الاعتماد يرتكز على نتائج التقويم للمؤسسات التعليمية؛ للوقوف على وضعها الراهن، ودعمها عمليات التحسين المستمر، وتحقيق جودتها، وذلك من خلال:
تعرف مدى توافر ظروف التعلم الجيد بالمؤسسة، لتحديد جوانب التطوير، التى ينبغي أن توجه إليها جهود الإصلاح. الكشف عن مستوى كفاية الكوادر؛ بهدف العمل على تعزيز قدراتها من خلال التنمية المهنية المستمرة. تعرف مدى نجاح إدارة المؤسسة في استخدام الطاقات والإمكانات المادية، والبشرية المتوافرة. مساعدة المؤسسة على الارتقاء، بمستوى أدائها الكلى ، من خلال بعض المقترحات والتوصيات.
ما الهدف العام للمعايير؟
يمكن تحديد "الهدف العام" لمعايير الجودة والاعتماد في: إحداث نقلة نوعية في مدخلات، ومنظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعي وعملياتها ،للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة والجودة يمكن اعتمادها.
وينبثق من هذا الهدف العام عدة أهداف إجرائية، من أهمها:
- أن تلتزم المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية والرسالة التي وضعتها لنفسها.
- أن تعمل القيادة المؤسسية على تفعيل الحوكمة الرشيدة والمتميزة في الأداء.
- أن توفر الشفافية والموضوعية في الحكم علي أداء المؤسسة التعليمية.
- أن تلتزم المؤسسة بمبادئ المحاسبية والمساءلة، وعمليات التقويم الذاتي والمستمر.
- أن تقوم المؤسسة بتحديث طرائق التعليم والتعلم، المتمركزة على المتعلم ،وربط التعليم بالمهارات الحياتية وإدارة الحياة، واحتياجات المجتمع المحلي.
- أن تعمل المؤسسة على التوظيف الأمثل للإمكانات البشرية، والمادية المتاحة، مع العمل على تنميتها ،واستحداث إمكانات أخري.
- أن تقوم المؤسسة بتنمية نظم المتابعة، والتقويم وضمان الجودة، بما يحقق الشفافية، وتفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمؤسسات التعليمية.
ماذا تتضمن وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد ؟
تستلزم عملية اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ الارتكاز على مجموعة من المعايير الواضحة والمحددة؛ ومن هنا قامت الهيئة بتطوير معايير لضمان جودة واعتماد هذه المؤسسات، شاملة: المؤشرات، ومقاييس التقدير المتدرجة، والشواهد والأدلة ذات الصلة بها، وقد تم بناء وثيقة المعايير في مجالين رئيسيين، هما :
المجال الأول- القدرة المؤسسية:
ويقصد بها ضمان جودة المؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية، وإمكاناتها: البشرية والمادية.
المجال الثاني - الفاعلية التعليمية:
ويقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة، في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها، من خلال مجموعة العمليات، التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
ويجب الاطلاع على وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد كل مرحلة من مراحل التعليم وفقا للمؤسسة التعليمية التي تعمل بها(تعليم أساسي – التعليم الثانوي – رياض الأطفال- التعليم الفني).
هل المعايير تنطبق على كافة مراحل التعليم؟
تم إصدار وثائق معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد كل مرحلة من مراحل التعليم وفقا للمؤسسة التعليمية التي تعمل بها(التعليم أساسي- التعليم الأزهري – التعليم الثانوي – رياض الأطفال- التعليم الفني)، حيث تتضمن كل وثيقة الممارسات التي تتوافق مع طبيعة كل مؤسسة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
هل توجد معايير لمرحلة رياض الأطفال؟
تم إصدار وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد لمرحلة رياض الأطفال وذلك لشدة خصوصية هذه المرحلة، واختلاف سمات وخصائص وقدرات وحاجات أطفالها عن المراحل التعليمية الأخرى. ومن ثم فان هذه المؤسسات لها ملف التقدم للاعتماد الخاص بها.
هل هناك إصدارات تساعد المؤسسة عل تحقيق معايير الجودة؟
هناك إصدارات تساعد المؤسسة عل تحقيق معايير الجودة وتشمل:
- دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي - الجزء الثالث (نظم الجودة الداخلية).
- دليل الممارسات المتميزة لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
كما تقوم الهيئة بإعداد مجموعة من الإصدارات والبحوث التي تشمل:
- جودة أداء الإدارة المدرسية.
- تفعيل تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
- الرعاية الصحية للمتعلم.
- الإرشاد والتوجيه التربوي: مدخل للتنمية الوجدانية والمعرفية.
- دليل المعلم لتنمية التفكير الإبداعي.
- الإدارة الإلكترونية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
بالإضافة إلى توفير مجموعة متكاملة من التدريبات (الحقيبة التدريبية لمنظومة تطوير الأداء المدرسي
ما مكونات ملف التقدم للاعتماد؟
وفيما يلي عرض لمكونات ملف التقدم للاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:
أولاً : الإحصاءات الأساسية للمؤسسة: ويتضمن هذا الجزء إحصاءات المؤسسة ذات الصلة بتفعيل العملية التعليمية، مثلالإدارة المدرسية- إحصاءات المعلمين (المؤهلات العلمية- المعينين وغير المعينيين – التخصصات) - إحصاءات المتعلمين، ومتوسط الكثافة- نسب: الغياب، والمنقطعين والتحويلات- نسب النجاح ...وغيرها)
• حالة المبنى.
• حالة الأمن والسلامة.
ثانياً : استمارة التقويم الذاتيّ لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
ثالثاً : تقرير دراسة التقويم الذاتيّ لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:
- المنهجية المستخدمة في التقويم الذاتيّ.
- تقويم الأداء.
- السياق المؤسسي.
- نظرة شاملة للفاعلية التربوية.
مواضيع مماثلة
» نظرية الجودة فى التعليم المصرى
» مفاهيم فى جودة التعليم
» جودة التعليم ومفهومة
» مصطلحات عن جودة التعليم
» فريق قيادة ضمان الجودة بالمدرسة للعام الدراسي
» مفاهيم فى جودة التعليم
» جودة التعليم ومفهومة
» مصطلحات عن جودة التعليم
» فريق قيادة ضمان الجودة بالمدرسة للعام الدراسي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى