أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مصطلحات عن جودة التعليم

اذهب الى الأسفل

مصطلحات عن جودة التعليم Empty مصطلحات عن جودة التعليم

مُساهمة  Admin الأربعاء أكتوبر 27, 2010 2:33 am

1. محافظة القاهرة _ إدارة السيدة زينب التعليمية – مدرسة المنيرة الإبتدائية الجديدة المشتركة

2. التهيئة والإستعداد مصطلحات ومفاهيم

3. الجودة الشاملة :

· ويشير مفهوم الجودة على جودة المنتج والخدمة، وأن ملامح وخصائص هذا المنتج تحمل بين صفاتها القدرة على إشباع حاجات العميل،

· والعميل هنا هو الطالب، ومن ثم يمكن تعريف الجودة بأنها

· عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من المعلم إلى الطالب عن طريق استخدام طرق التعلم الفعالة .

· وتتمثل جودة الأداء فى تحقيق رغبات الطلاب، وأن متلقى الخدمة يحكم على مستوى جودة الخدمة عن طريق مقارنة ما حصل عليه مع ما توقعه من تلك الخدمة

4. الإصلاح المتمركز على المدرسة يعتبر الإصلاح المتمركز على المدرسة أحد برامج الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم ويهدف إلى :

· دعم المجتمع المدرسى لكى يتمكن من تطبيق الإدارة المتمركزة حول المدرسة ، حتى يتسنى لها تحسين أداء طلابها بما يحقق ضمان الجودة والاعتماد فى ضوء المعايير القومية ، ويتطلب ذلك :

· ضمان جودة المدرسة وإعدادها للاعتماد فى ضوء المعايير القومية للتعليم

· دعم المدارس لتطبيق الإدارة المتمركزة حول المدرسة

· ضمان تطبيق الحوكمة الفعالة من خلال المشاركة المجتمعية وإشراك أصحاب المصلحة جميعا فى دعم واتخاذ القرارات

· التأكد من أن الأبنية والمعدات والمصادر المدرسية تقود إلى التعليم والتعلم الفعال

5. وضع إطار قومي للإصلاح الشامل للتعليم في مصر ، كيف؟ من خلال تخطيط إستراتيجي أين نحن الآن؟

6.الاعتماد التربوى ويقصد به :

· الاعتراف والموافقة على مطابقة المؤسسة التعليمية للمعايير القومية ..

· ويقوم بهذه العملية جهة مستقلة عن النظام التعليمى .

· وفى مصر تقوم بهذه العملية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المنشأة بالقانون رقم 82 لسنة 2006

7. مجالات المدرسة الفعالة التي يتم في ضوئها التقييم

· الرؤية والرسالة

· مجتمع التعليم والتعلم

· المتعلم

· القيادة .

· التنمية المهنية المستدامة .

· الحوكمة والمشاركة المجتمعية .

· تكنولوجيا المعلومات والاتصال .

· توكيد الجودة والمساءلة .

· الاستخدام الامثل للمبنى المدرسي

8. ولكى يتم اعتماد مدرسة من المدارس يشترط أن تكون قد منحت شهادة مرحلية واحدة على الاقل وان يكون لديها :

· رؤية المدرسة ورسالتها

· دراسة التقويم الذاتى التى قامت بها المدرسة

· خطة تحسين ، ونتائج تنفيذها

· نظم التقويم وضبط الجودة بالمدرسة

· أية بيانات أو دراسات أو مستندات أخرى تطلبها الهيئة

9. مجالات ومعايير الوثيقة المتكاملة للمدرسة الفعالة

· المجال الاول : رؤية المدرسة ورسالتها :

المعيار الاول : توفر رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسة المستقبلية ،

المعيار الثانى : وجود رسالة تحدد وسائل تحقيق رؤية المدرسة ،

· المجال الثانى : المتعلم

المعيار الاول : اكتساب المتعلم الكفايات الاساسية فى العلوم والفنون

المعيار الثانى : ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية

المعيار الثالث : ممارسة المواطنة المستنيرة

· المجال الثالث : مجتمع التعلم

المعيار الاول : تمركز الانشطة التعليمية حول المتعلم

المعيار الثانى : تطبيق التقويم الشامل والمستمر

المعيار الثالث : تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة

المعيار الرابع : توافر بيئة داعمة للمعلم مهنيا وإجتماعيا وأخلاقيا

· المجال الرابع : القيادة المدرسية الفعالة

المعيار الأول : توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة

المعيار الثاني : توفرالقيادة المدرسية مناخا مدرسيا يدعم المبادأة والإبداع والتغيير التربوي

المعيار الثالث : دعم عمليتا التعليم والتعلم النشط المعيار الرابع : ترسيخ القيم الإيجابية

· المجال الخامس : التنمية المهنية المستدامة

المعيار الاول : ممارسة التقويم الذاتى للأداء المهنى والبحث عن فرص للتنمية المهنية

المعيار الثانى : توافر بيئة داعمة لوحدة الجودة والتدريب

· المجال السادس : الحوكمة والمشاركة المجتمعية

المعيار الاول : توفير بيئة ميسرة للحوكمة الجيدة

المعيار الثانى : الشراكة المتبادلة بين المدرسة والمجتمع المحلى

المعيار الثالث : وجود نظام إعلام تربوى يربط المدرسة بالمجتمع

· المجال السابع : تكنولوجيا المعلومات والاتصال

المعيار الاول : توفر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال

المعيار الثانى : توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى دعم وتسيير أعمال الإدارة المدرسية

المعيار الثالث : توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى عمليات التعليم والتعلم

· المجال الثامن : توكيد الجودة والمساءلة

المعيار الاول : تفعيل دور وحدة الجودة والتدريب بدورها فى المتابعة والتقويم

المعيار الثانى : تطبيق نظم وآليات المحاسبية

المعيار الثالث : تطبيق التقييم الذاتى

المعيار الرابع : وجود خطة تحسين مدرسية

المعيار الخامس : استيفاء متطلبات الكفاءة الداخلية والخارجية

· المجال التاسع : الإستغلال الأمثل للمبنى المدرسى

المعيار الاول : تعامل المدرسة مع مخاطر البيئة فى محيطها بطريقة فعالة

المعيار الثانى : توافر اشتراطات الصحة العامة والسلامة والامان

المعيار الثالث : سد العجز فى الفراغات التعليمية والتكميلية بالاستعانة بالامكانات المحلية والمجتمعية

والمعايير القومية للتعليم هى عبارات وصفية تحدد مستويات الجودة المنشودة فى منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها المعايير 0

10- ملخص للبرنامج التهيئة والإستعداد تنفيذ الخطة ومتابعة الأداء التقييم وإعداد التقرير التقييم الذاتي للمدرسة تحديد الأولويات بناء الخطة الإجرائية إتخاذ القرار بالخطوة القادمة

11- التنمية المهنية المستديمة ثمة تعريفات متعددة لهذا المفهوم الواسع والشامل، إلا أن جميع هذه التعريفات تدور كلها حول محاور نعرضها فيما يلى :

وتعرف التنمية المهنية بأنها عملية التعليم مدى الحياة من خلال أنشطة تعاونية يمارسها أطراف العملية التعليمية، وكلها تستهدف تحسين أداء المدرسة، ودعم ثقافة البيئة التعليمية، فالتنمية المهنية هى عملية تحسين مهارات وقدرات الأفراد التى يتطلبها تحقيق المخرجات التعليمية الجيدة من الطلاب، ويتم النظر الى المعلمين على أنهم قادة لإحداث تغيرات فى مجال التعليم حيث يصبح لديهم القدرة على تحقيق التميز سواء على المستوى الفردى أو الجماعى .

11- الاستراتيجيات هى مجموعة الأنشطة والإجراءات التى يجب أن يقوم بها أفراد مجتمع المدرسة ( الإدارة، المعلمون، أعضاء مجلس الأمناء، أولياء الأمور، التلاميذ ..) كل بحسب موقعه ، لتحقيق أهداف خطة التطوير والتحسين المدرسية .

12- المهارات اللازمه لفرق العمل :

· مستوى عال من التساند المتبادل بين اعضاء فريق العمل

· قيادة عالية المهارة وتلتزم بالعمل الجماعى

· اهتمام وحرص كل عضو على الانجاز من خلال الفريق

· التزام عال برؤية مشتركة واضحة

· مناخ فعال من الاتصال والفهم المشترك

12- مواصفات الفريق الناجح

· واضح الرسالة والأهداف

· يعمل بإبداع

· يركز علي النتائج

· أدوار ومسئوليات أعضائه واضحة

· منظم جدا

· يعتمد علي قدرات أعضائه الفردية

· أعضاؤه متعاونون ويؤازرون قيادتهم

· يحسن ظروف عمله الجماعي

· يحل خلافاته بنفسه

· يتواصل بإنفتاح ومصداقية

· يتخذ قرارات هادفة وبموضوعية

· يقيم ويقوم نفسه بنفسه

شكراً لحسن متابعتكم
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 185
ذكر تاريخ التسجيل : 18/10/2010

https://elmonira-1.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى