أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع

طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة

مُساهمة  Admin في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:18 am

اخواني وأخواتي تقريبا لكل منا أخ صغير أو أخت صغيرة أو حتي أحد أقاربنا في مرحلة تعلم بدايات القراءة والكتابة وربما أحدنا يجهل كيف يمكن أن يعلمه القراءة والكتابة ولذلك كان هذا الموضوع الذي اعتبره مهم جدا ً في تعليم الأطفال طرق القراءة والكتابة...

ان عند تأخر الطفل في تعلم القراءة والكتابة لا داعي للقلق، لأن تعليم الأطفال القراءة يبدأ منذ سن الحضانة وينتهي عند وصول الطفل إلى الصف الخامس الأبتدائي.

إن أول شيء يجب أن يفعله الوالدين و تفعله أنت عند تعليمه هو الامتناع عن مقارنة مستوى الطفل بمستوى أقرانه في المدرسة أو بمستوى
أخيه أو أخته التي تعلمت الكتابة في سن أصغر منه.فلكل طفل مستواه وسرعته الخاصة في التعلم

واليك بعض التدريبات المهيئة لعملية القراءة والكتابة ويحتاجها الطفل في هذا الوقت ...

أولا : الاعداد للقراءة ...

* تدريب الطفل على النظر للأشياء من بعد .

*تدريب الطفل على تتبع الخطوط الرفيعة في الرسم وتتبع الحركة فيه .

* النظر الى الصور والتدقيق في تفاصيلها والتحدث عنها

* العاب التشابه والاختلاف التي يخرجها الطفل من الصور .

* ادراك الاكبر والاصغر بين الاشياء .

* ملاحظة الاحجام المتفاوتة .

* تنمية قدرة الطفل على ملاحظة مكان الشئ ( أعلى - أسفل - يمين - يسار )

* اعادة سرد القصص المسموعة .

* تصنيف الكلمات وتقسيمها الى مجموعات ( تدل كل مجموعة على مفهوم عام مثل كلمات تدل على الطعام -الملابس .. وهكذا )

* كتابة اسم الطفل على مقعده وعلى بطاقة خاصه به , ويطلب منه التعرف على اسمه .

* تقليد أصوات الحيوانات والطيور .

* عرض مجموعة من الصور ويطلب من الطفل تسمية كل شئ باسمه .

* حفظ سور صغيرة من القرآن الكريم .


ثانيا : الاعداد للكتابة ...

* استخدام التشكيل بالصلصال لتمرين اصابع يد الطفل .

* تلوين الصور بالورق الملون من خلال القص واللصق .

* السير على النقط لتظهر صورة حيوان او طائر .

* اللعب بصندوق الرمال والكتابة بالاصبع في الرمل .

* استخدام الوان المياه والفرشاة في التلوين والرسم والتدريب عليها .

* تكوين الاشكال من اعواد الثقاب .

* تدكيك الخيط او الشرائط في الثقوب ومحاولة تكوين شكل منها ( اللوحة المثقبة ).

* التدريب على غلق الزرائر في القميص يدرب به اطراف الاصابع .

* أنشطة الرسم والتلوين المختلفة .

* صنع بطاقات بارزة للحروف وتدريب الطفل على تحسسها والسير عليها بأصابعه .



كتب تعليم القراءة..

توجد كتب كثيرة ومختلف لتعليم القراءة هدفها كلها تعليم الأطفال الكتابة، بالإضافة إلى تعليمهم معنى حب القراءةوذلك عن طريق بعض الدروس الصغيرة.فكل كتاب يستعرض حرفا جديدا من الحروف الأبجدية أو صوتا جديدا للحرف. ويضم كل درس قصة صغيرة بالإضافة إلى
الصور حتى يستوعب الطفل معنى الجملة.
ومن خلال القصة يتعلم الطفل الحروف وأصواتها الجديدة، وبالتالي يستطيع أن يتعلم اللغة.وترافق هذه الكتب أخرى للتمارين ليتمرن الطفل على الدرس الجديد.

وهناك طرق مختلفة للتعليم أيضاومنها ...

1- الطريقة الشاملة :

تعتمد على معلومات الطفل التي سبق أن تعلمها فالمدرس يختار كلمات دارجة على لسان الأطفال، ومن خلال هذه الكلمات يتعلم الطفل من دون اللجوء إلى تجزئة الكلمة.ويمكن فيهاالاعتماد على كتب القصص لجذب انتباه الطفل.

والاعتماد على الصحف إذ يشعر عندما يقرأها بأنه يقلد والديه في قراءة الصحف مما يحببه في القراءة.

وكذلك تستطيع الأم أن تخترع بعض اللعب الصغيرة لتعليم طفلها القراءة



2-طريقة التجزئة:

إن طريقة تجزئة الكلام في التعليم تعتبر أقدم طريقة مستخدمة لتعليم الأطفال. فيبدأ الطفل بتعلم كل حرف على حدة والصوت الخاص به، بعد ذلك يجري ربط الحروف مع بعضها لتكوين مقاطع وربط المقاطع لتكوين كلمات مثلا
ب + ا = با & با + با = بابا.
هذه الطريقة قل استخدامها في المدارس على الرغم من أنها تستخدم بالنسبة إلى الذين يعانون مشاكل في النطق.




3- الطريقة نصف الشاملة :

أكثر الطرق استخداما في المدارس فمن خلالها يتعلم الطفل الربط بين الكلمات والصور.وتعتبر هذه الطريقة طريقة وسط بين الطريقة الشاملة وطريقة تجزئة الكلمات.

كما يجب أن تمر أوقات الاستذكار بهدوء وسلام دون عصبية من قبل الوالدين حتى يعشق الطفل التعلم وإلا فعلى الأم أن تختار وقتا أخر تجد فيه طفلها أكثر هدوءا.وفي النهاية إذا حاول الطفل أن يلفت أهله إلى درجاته العالية التي حصل عليها فعلى الأم أن تهتم به ولا تهمله حتى
ولو كانت مشغولة،وذلك لتشجيعه وتحفيظه.


تعثر الطفل في القراءة والفهم...

تعثر الطفل في قراءة وفهم الدروس متصل باضطرابات في الحواس تصاحبها مشاكل في النطق وهذه الحالة تصيب الذكور أكثر من الأناث فهم يخلطون بين بعض الحروف.وحاليا فإن نسبة الأطفال ذوي صعوبات التعلم تصل إلى 10%. كما أن كثيرا من الأمهات يعتقدون أنه حين يتعثر أطفالهن في القراءة فذلك يعني أنهم مصابون بإعاقة أو بعدم التركيز أو بالكسل ولكن علاج هذه الحالة يتم بالتعاون بين الأهل في البيت والمدرسين بالمدرسة.


أتمني أن يكون الجميع تعرف علي طرق تعليم أطفالنا القراءة والكتابة

تقبلوا تحيات..



avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 185
ذكر تاريخ التسجيل : 18/10/2010

http://elmonira-1.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى