أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع

انواع العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انواع العلوم

مُساهمة  محمد اشرف في الخميس ديسمبر 30, 2010 8:45 am

1) العلوم الطبيعية هي العلوم التي تهتم بدراسة النواحي الفيزيائية الطبيعية المادية غير البشرية لكافة الظواهر الموجودة على الأرض والكون المحيط بنا. يحاول العلم الطبيعي أن يشرح كيفية عمل العالم والظواهر الموجودة فيه عن وضع نظريات لسيرورات طبيعية ويحاول قدر الإمكان الابتعاد عن التفسيرات الغيبية (التي تسم الكثير من التفسيرات الدينية والغنوصية والروحية للعالم وظواهره). كما تستخدم كلمة علم طبيعي كتوجه بحثي يتبع منهجية علمية (scientific method). في حين تحاول الفلسفة الطبيعية والعلوم الاجتماعية تطبيق هذه المنهجيات العلمية على مواضيع مختلفة.

تشكل العلوم الطبيعية أساسا للعلوم التطبيقية، لذلك كثيرا ما تصنفان معا كعلوم طبيعية تتميز عن العلوم الاجتماعية والإنسانيات، وعلوم الغيبيات (theology) والفنون وما إلى ذلك.

لا يمكن اعتبار الرياضيات جزءا من هذه العلوم الطبيعية، لكن صلة الرياضيات بهذه العلوم وثيقة جدا فهي تؤمن الكثير من الأدوات المفيدة لهذه العلوم، كما أن الرياضيات تستمد الكثير من أفكارها من دراسة الطبيعيات وكذلك لا يمكن اعتبار الفيزياء والكيمياء منها ولكن لها ارتياطات.

2) العلوم الاجتماعية مجموعة من التخصصات العلمية التي تدرس النواحي الإنسانية للعالم والحياة. هذا التخصص يضم العلوم السياسية،علم الاقتصاد,علم النفس,علم الإنسان، علم الإجتماع وغيرها من الفروع.

تصنيف هذا العلم
لكنها تفترق عن العلوم الإنسانية والفنون في تأكيدها الدائم ومحاولتها المستمرة لتطبيق المنهج العلمي كالمراقبة الدائمة للتطورات واستطلاعات الرأي وفق قواعد ومعايير علمية صارمة في دراسة النواحي الإنسانية بما في ذلك الطرق الكمية والطرق الكيفية تعرف العلوم الاجتماعية أيضا بالعلوم المرنة في مقابل العلوم الصلبة.التي تعد من بين العلوم التي تقوم بدراسة الإنسان

نشأت العلوم الإجتماعية
بذغت العلوم الإجتماعية في القرن التاسع عشر ولكن بالقرن العشرين بدأت تتطور وذلك بسبب مؤلفات كارل ماركس، إميل دوركايم وماكس فيبر وذلك بانطلاق علم لإجتماع مصطلح من اختراع الفرنسي أوغوست كونت أول أستاذ لهذه المادة.

دوركايم وبقية الفلاسفة بدؤوا بالبحث عن قواعد للأرتقاء بهذه الدراسة التي تهتم بالمجتمع إلى المجال العلمي. ماركس بدأ باليحث بين الطبقات العاملة

avatar
محمد اشرف

عدد المساهمات : 11
ذكر العمر : 27
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى