أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع

بحث علمى عن أساسيات الإملاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث علمى عن أساسيات الإملاء

مُساهمة  Admin في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 3:01 am

مقدمة
الإملاء نظام لغوي معين ، موضوعه الكلمات التي يجب فصلها والكلمات التي يجب وصلها، والحروف التي تزاد والحروف التي تحذف، والهمزة بأنواعها المختلفة سواء أكانت مفردة أم على أحد حروف اللين الثلاثة والألف اللينة وهاء التأنيث وعلامات الترقيم والمد بأنواعه....إلخ

....

ووظيفة الإملاء أنه يعطي صوراً بصرية للكلمات تقوم مقام الصور السمعية عند تعذر الاستماع.
والإملاء فرع مهم من فروع اللغة العربية ، وهو من الأسس المهمة في التعبير الكتابي ويثير الإملاء القدرة العامة لدى التلميذ؛ لأن الإملاء الصحيح لأي نص يؤدي إلى فهمه تماماً.
ولكي نكتب بلا أخطاء لابد من مراعاة تحريك مجموعة متعددة ومركبة من المعارف وباكتساب مهارة الإملاء يتيسر تكوين الإنشاء ، والحصول على الأفكار والثراء في المفردات ويعود التلميذ صفات تربوية نافعة ، فيعلمه التمعن ، ودقة الملاحظة ويربي عنده قوة الحكم والإذعان للحق، كما يعوده الصبر والنظام والنظافة، وسرعة النقد، والسيطرة على حركات اليد والتحكم في الكتابة والسرعة في الفهم.
وكثيراً ما يكون الخطأ الإملائي سبباً في تحريف المعنى ، وعدم وضوح الفكرة.
ولا يخفى ما يلحق المتعلم الضعيف في الإملاء من ضرر في حياته العملية ، فقد لا يسهل عليه الحصول على وظيفة في شركة أو مؤسسة أو متجر أو أي مصلحة يحتاج العمل فيها إلى الكتابة.
ولا يسهل على المتعلم نتيجة ضعفه في الإملاء أن يتابع الدراسة في مرحلة التعليم التي تلي مرحلة التعليم الابتدائي.



أولا ـ مفهوم الإملاء : ـ
تصوير كتابي لأصوات الكلمات المنطوقة والمسموعة، بحيث يساعد القارئ على إعادة نطق المفردات طبقاً لصورة نطقها الأولى ؛ ولذا وجب في الإملاء أن توضع الحروف في مواضعها الصحيحة من الكلمة ليستقيم اللفظ ويبرز المعنى .


ثانياً ـ أهمية درس الإملاء : ـ
يحسب كثير من المعلمين والمتعلمين أن درس الإملاء من الدروس المحدودة الفاعلية ، وأنه ينحصر في حدود رسم الكلمة رسمًا صحيحًا ليس غير ؛ بيد أن الأمر يتجاوز هذه الغاية بكثير ؛ إذ ثمَّة غايات أبعد وأوسع من وقف دروس الإملاء على رسم الكلمة الرسم الصحيح ، وإنما هو إلى جانب هذا عون للتلاميذ على إنماء لغتهم وإثرائها ، ونضجهم العقلي ، وتربية قدراتهم الثقافية ، ومهاراتهم الفنية ، وهو وسيلة من الوسائل الكفيلة التي تجعل التلميذ قادرا على كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة ، وأن يكون لديه الاستعداد لاختيار المفردات ووضعها في تراكيب صحيحة ذات دلالات يحسن السكوت عليها . وهذا ما يجعلنا ندرك أن الخطأ الإملائي يشوه الكتابة ، ويعوق فهم الجملة . كما أنه يدعو إلى الازدراء والسخرية ، وهو يعد من المؤشرات الدقيقة التي يقاس بها المستوى الأدائي والتعليمي عند التلاميذ .


ثالثا ـ الأهداف العامة من الإملاء : ـ
من البديهي أن يحدد الإنسان عند شروعه في العمل الأهداف اللازمة التي تساعده على الوصول لأفضل الطرق ، وأنجح الوسائل الكفيلة بتحقيق العمل وإنجازه في يسر وسهولة . ومن أهداف مادة الإملاء الآتي : ـ
1- أن يتمكن الطالب من رسم الحروف والألفاظ بشكل واضح مقروء.
2- أن يتمكن من تمييز الحروف المتشابهة رسما بعضها من بعض.
3- أن يكتب الطالب ما يسمع ويقرأ.
4- أن يعبر الطالب عن ذاته كتابة.
5- أن يقوم الطالب بتوظيف الإملاء في خدمة اللغة العربية.
6- أن ينمي الطالب الثروة المعرفية من خلال تدريس الإملاء.
7- أن ينمو لدى الطالب الانتباه وحسن الإصغاء ودقة الملاحظة.
8- تكوين عادات سليمة لدى الطلاب كالنظافة والانتباه والنظام وقوة الملاحظة والترتيب والأناقة.
9- اختبار معلومات الطلاب في رسم الكلمات ، ومعرفة مواضع الضعف لمعالجتها.
10- أن يتمكن الطالب من القراءة السليمة مع دقة الحركات من خلال إتقانه الكلمات الصحيحة.
ـ أضف إلى ما سبق كثيرًا من الأهداف الأخلاقية ، واللغوية المتمثلة في تعويد التلاميذ على النظام ، والحرص على توفير مظاهر الجمال في الكتابة ، مما ينمي الذوق الفني عندهم . أما الجانب اللغوي فيكفل مد التلاميذ بحصيلة من المفردات والعبارات التي تساعدهم على التعبير الجيد مشافهة وكتابة .


تأتي الواو في حالة إشباع الضمة أو إطالتها ويسمى هذا مد الواو.
مثل : عصفور ، محمود ، سعود ، مولود يونس ، مخلوقات ، يعبدون ، النور الرومان .


تأتي الياء في حالة إشباع الكسرة أو إطالتها يأتي بعدها ياء ، ويسمى هذا مد الياء.
مثال : عيد ، جميل ، عنيد ، كبير ، رحيم مريض ، عليل ، عيشة ، زينة ، صحيفة ، غريب


ثانياً : همزة الوصل وهمزة القطع
( أ ) : همزة الوصل:
ألف زائدة للتخلص منالنطق بالساكن في أول الكلمات، تقرأ أول الكلام وتسقط في وسطه.
مواضعها:
(1)في الأفعال: - أمر الثلاثي المبدوء بهمزة: اضرب، ، اذهب ، اخرج ، ارجع
- ماضي وأمر ومصدر الخماسي: اندحَرَ،اندحِرْ، اندحار - اقتصَدَ ، اقتصِدْ - اقتصاد
- ماضي وأمر ومصدر السداسي: استقبلَ، استقبلْ، استقبال – استغفَرَ ، استغْفِرْ ، استغفار.
(2) فيالأسماء: تنحصر همزة الوصل في الأسماء الآتية :
- ابن، ابنة، ابنم، ابنان، ابنتان، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم، است،امرآن، امرأتان، اسمان، ايمن.

(3) في ال التعريف: القاضي، الشمس ، القمر ، الليل.
( ب ) :همزة القطع: همزةتأتي أول الكلمة ووسطها، وهي تقرأ وتكتب ولا تسقط في درج الكلام. تقبل جميع الحركات.
مواضعها:
(1) في الأفعال: - ماضيالثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره: أكل، أكلا - أمر ، أمراً – أخذ ، أ
- ماضي الرباعي وأمره و مصدره: أضربَ، أضرِبْ،إضراب – أحسَن ، أحسِنْ ، إحسان.
(2) في الأسماء: في جميع الأسماء عدا المذكورة في همزة الوصل.
(3) فيالحروف: جميعها عدا ( ال ) التعريف.
كلمات تبدأ بهمزة الوصل ، ويسبقها حروف الجر أو العطف :
واستعد – وابتعد – واستخدم – واهتدى – فانقطع – فاستمع – فارتجى – فاهتدى – فاستمال – فاصطفى – لابتعاده – لاهتدائه – لانتفاعه – لاستعداده – لاستبداله – بارتفاع – باقتدائه – بارتضائه – باستطاعته – بابتعاده – في ارتفاع وانخفاض – في ابتعاد واقتراب – في استغاثة واستعطاف – كاندفاع السيل – كارتفاع الجبل – كاختباء اللص – في اعترافه - في امتناعه – في اعترافه – عن استعداده – عن انتقالك – عن امتناعك

ثالثاً : ال الشمسية والقمرية
1 - ( ال ) التي تكتب لامها وتلفظ ، تسمى ( أل القمرية)
• لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد.
• عندما تختفي اللام في نطق الكلمات المبدوءة بال فهذا لا يعني إسقاطها عند الكتابة، فهي تكتب وتسمى ال : (ال الشمسية).
• تأتي ال الشمسية مع الكلمات المبدوءة بالحروف الاتية :
• ت،ث،ذ،ر،ز،س،ش،ص،ض، ط،ظ،ل، ن
• عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفًا ، جمعت في أوائل كلمات البيت التالي :

• طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم
• دع سوء ظن ، زر شـريفـا للكرم .
2- ( ال ) التي تكتب لامها و لاتلفظ ، تسمى ( أل الشمسية)
• لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف " الشدة " ، وتكون ساكنة .
• اللام في ال عندما تظهر في النطق تسمى ال القمرية.
• تأتي ال القمرية مع الكلمات المبدوءة بالحروف الاتية :
• ء ، ب ، ج ، ح ، خ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، م ، هـ ، و ، ي.
• عددها أربعة عشر حرفًا ، جمعت في العبارة التالية : " ابغ حجك ، وخف عقيمه" .
3- دخول الحروف على ال الشمسية وال القمرية :
والشمس – والبحر – فالمسك – فالشجر – أو الشاي _ أو التفاح – للشمس- للراحة – باليد – بالصدق – كالمرجان – كالرمان – من المدرسة - إلى التاجر – عن الشر – في الشارع .
رابعاً : التاء في آخر الكلمة :

- التاءالمربوطة:هي التي يمكن أن تلفظهاءً عند الوقف وهي:

- تاء الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط: فاطمة.
- تاء جمع التكسير الذي لا يوجد في مفرده تاء مفتوحة: قضاة.
- تاء ثمَّةَالظرفية.
- التاء المفتوحة:هي التي تبقى على حالها إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون وهي:
- تاء التأنيث: أكلَتْ،
- تاء الفاعل المتحركة : أكلتُ، أكلتَ، أكلتِ
- تاء الفعل الأصلية: ماتَ.
- تاءالمؤنث السالم : طاولات.
- تاء الاسم الثلاثي الساكن الوسط: بنْت.
- تاء الحروف: ليتَ
- تاء جمع التكسير الذي يحوي مفرده تاءً مفتوحة: أوقات.
- تاء الاسم المفرد المذكر: زيات.
- إذا أضيف الاسم المنتهي بتاء مربوطة إلى ضمير تُفتح تاؤه: طالبتك،طالبته.

التمييز بين التاء المربوط والمفتوحة :
لكي نميز بينهما نقف على آخر الكلمة بالسكون فإذا نطقت تاء كتبت مفتوحة ، وإذا نطقت هاء كتبت مربوطة .
التمييز بين التاء المربوطة والهاء الغيبة :
- في الكتابة : التاء المربوطة فوقها نقطتان، والثانية بدونهما
- في النطق : الأولى تنطق تاء وتقبل التنوين ، والثانية تنطق هاء ولا تقبل التنوين.
أمثلة للتاء المفتوحة : -أكلتُ-أكلتَ -أكلتِ - ماتَ - علمتْ - سلمت - علمتُ - سمعتُ - مسلمات - كاتبات - مؤمنات - ماهرات - عالمات - قارئات - ذاكرات - أصوات - حيوانات - بنت - صوت
أمثلة للتاء المربوطة :
فاطمة - خديجة- مسلمة - معلمة - قضاة - سعاة - مربية - صحيفة - مدربة - كبيرة - عظيمة



خامساً : التنوين
• التنوين : هو نطق النون الساكنة في نهاية الكلمة دون كتابتها.
• 1 : تنوين الضم :علامته ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ٌ " فوق الحرف أيًا كان نوعه . مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ . محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ .
• 2 : تنوين الفتح وعلامته : فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ً " فوق الحرف
مثال : اشتريت كرةً جميلةً . شربت ماءً بارداً .
• تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة . مثال : أعطاني والدي هديةً قيمةً . واشترى أخي كراسةً جميلةً .
• يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف مقصورة ، سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى " . مثل : حملت عصًا . رأيت فتًى .
• يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ، " ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير .مثل : مكثت في مكة أسبوعًا . أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير . مثل : زرت بلدًا بعيدًا . وكان عملك إنجازًا كبيرًا .
• 3 : تنوين الكسر وعلامته : كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــٍ ) .
• مثال : جلست تحت شجرةٍ وارفةٍ . سلمت على صديقٍ مخلصٍ .
زيادة ألف تنوين النصب :
1ـتزاد في الاسم المنتهي بحرف صحيح . مثل : شاهدت رجلاً قادمًا . وأزاول عملاً شريفًا يدر عليَّ دخلاً . واشتريت كتابًا جديدًا . ومثل : رجلاً ـ قادمًا ـ عملاً ـ شريفًا ـ دخلاً ـ قلمًا ـ مهدًا ـ بيتًا ـ نورًاـ سبلاً ـ وقتًا.

2 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها واو . مثل : اشتريت وعاءً مملوءًا بالزيت . وتوضأ الرجل وضوءًا . ولا تعمل سوءًا . ومثل : مجزوءًا ـ موبوءًا ـ مبدوءًا .

3 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها حرف صحيح ساكن لا يمكن وصله بما بعده .
مثل : جزء ـ جزءًا ، ردء ـ ردءًا ، رزء ـ رزءًا ، بدء ـ بدءًا .

4 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها ياء أو حرف صحيح ساكن ، ويمكن وصلهما بألف التنوين . وعندئذٍ تكتب الهمزة على نبرة .مثل : شيء ـ شيئًا ، بريء ـ بريئًا ، ملء ـ ملئًا ، بطء ـ بطئًا ، دفء ـ دفئًا .
- حذف ألف تنوين الفتح :
- تحذف ألف تنوين النصب في الكلمات المختومة بهمزة قبلها ألف، ولا تحذف في المختوم بهمزة ليس قبلها ألف مثل : عناءً – مساءً – بناءً .
- عند تنوين المختوم بالتاء المربوطة تنوين نصب لا ترسم ألف زائدة ، ويكتفى بوضع الفتحتين على التاء المربوطة مثل : شهرةً – جميلةً – رحلةً – معلمةً.
- عند تنوين المختوم بهمزة متطرفة على الألف تنوين نصب لا ترسم ألف زائدة ، وتوضع الفتحتان على الهمزة المتطرفة على الألف ، مثل : مبدأً ، ملجأً ، مرفاً.

سادساً : الحروف تلفظ ولا تكتب والتي تكتب ولا تلفظ:
1 : الحروف تلفظ ولا تكتب مثل :
هناك كلمات بها حروف تنطق ولا تكتب ، مثل :
هذا - هذه - هذان - أولئك - ذلك - لكن - هكذا - الله - إله - الرحمن – كذلك.


2 : الحروف التي تكتب ولا تلفظ :
هناك كلمات بها حروف تكتب ولا تنطق ، مثل :
أولو - عمرو - أولات - أولئك- همزة الوصل في درج الكلام - التنوين في آخر الكلمة.
ـ تزاد الواو في آخر كلمة عمرو في حالتي الرفع والجر ، وتحذف في حالة النصب ، وتنون لأنها مصروفة ، وتسمى الواو واو عمرو . مثل : جاء عمرٌو . وسلمت على عمرٍو . وصافحت عَمْرًا .
ـ تزاد الواو وسطًا في الألفاظ الآتية : أولو ، أولي : بمعنى أصحاب وصاحبات ، وتكون أولو في حالة الرفع ، وأولي في حالتي النصب والجر . وتزاد في : أولئك ، أولاء ، أولات .



سابعا : الألف الليّنة:


تكتب الألف المتطرفة (ـا) وتكتب(ى)
1 ـ الألف اللينة في آخر الأفعال والأسماء الثلاثية :
إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :
أ ـ إنكانت منقلبة عن واو ، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق " ا " : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا - ذرا- عصا ـ خطا ـ غزا ـ دنا . .

ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة الياء بدون نقط " ى " .مثل : قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مُدى- مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى . .

تنبيه :
1 ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا كان مفردا . مثل : عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان .
أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا . مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مُدى ـ مدية .
أو بمضارع الفعل . مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ يرمى

الألف اللينة في آخر الأفعال والأسماء فوق الثلاثية :
أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى .

ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة أو للتأنيث ،أو للإلحاق* .

ب ـإذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا قائمة : استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ عليا ـ دنيا .

تنبيه : أ ـ يتم التفريق بين الاسم " يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ، وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق " ا " .
ب ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف : الألف المقصورة .

3 ـ الألف اللينة في آخر الأسماء المبنية :
أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا كما تنطق " ا " مثل : مهما ـ ماذا ـ ذا-أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .
ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب على صورة الياء "ى " ، وهى : متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .


4 ـ الألف اللينة في آخر االحروف :
أ ـ كتابة الألف في آخر حروف المعاني .
تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما تنطق " ا " .مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى فإن ألفها تكتب على صورة الياء

5 ـ الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية :
أ ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية " الأجنبية " ألفا كما تنطق " ا " . مثل : يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما ـ أفريقيا - أوروبا- فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ موسيقا .
ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متّى ـ حنّى ـ بخارى -كسرى . فإنها تكتب على صورة الياء " ى " .
أمثلة أخرى:
سعى - مشى - صلى - سما - جرى - عفا - رجا - هفا - حلا - رنا - وعى - نوى - هوى - وقى
فتى - عصا - هدى - مدى - صدى - منى - خطا - رضا - قرى
كبرى - صغرى - عيسى - موسى - عظمى - قصوى - مسعى - مأوى - ليلى- فتوى - يحيى (الاسم).
مصطفى - مرتضى- مهتدى - مرتقى- ملتقى - التقى - اهتدى - استوى - اعتلى - مستشفى
دنيا - عليا - أحيا - مرايا - هدايا - مزايا - قضايا - منايا - خطايا - أمريكا - انجلترا - فرنسا - كندا - موسيقا - يهوذا - زليخا - زكريا - يحيا ( الفعل )

أمثلة أخرى:
سعى - مشى - صلى - سما - جرى - عفا - رجا - هفا - حلا - رنا - وعى - نوى - هوى - وقى
فتى - عصا - هدى - مدى - صدى - منى - خطا - رضا - قرى
كبرى - صغرى - عيسى - موسى - عظمى - قصوى - مسعى - مأوى - ليلى- فتوى - يحيى (الاسم).
مصطفى - مرتضى- مهتدى - مرتقى- ملتقى - التقى - اهتدى - استوى - اعتلى - مستشفى
دنيا - عليا - أحيا - مرايا - هدايا - مزايا - قضايا - منايا - خطايا - أمريكا - انجلترا - فرنسا - كندا - موسيقا - يهوذا - زليخا - زكريا - يحيا ( الفعل )


ثامناً : الهمزة المتطرفة :

الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة ، وتكتب حسب حركة الحرف المتحرك قبلها .
1 ـ إن كانت حركة الحرف التي قبلها فتحة كتبت على الألف ، كما في " ملأ ، بدأ ، لجأ ، أرجأ ، أطفأ ، نبأ ، ملجأ ، منشأ ، الأسوأ ، اختبأ . " .


2 ـ وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على الواو. كما في " لؤلؤ ، يجرؤ ، جؤجؤ ، بؤبؤ ، أمرؤ ، بطؤ ، التكافؤ ، تلألؤ ، التواطؤ ، تلكؤ

. ".


3 ـ


وإن كانت حركة الحرف الذي قبلها كسرة كتبت على الياء. كما في " يقرئ ، ينشئ ، شاطئ ، مفاجئ، البارئ ، سيئ ، يستهزئ ، لآلئ يطفئ ، يختبئ . " .

4 ـ وإن كان ما قبلها ساكنا كتبت على السطر . كما في " دفء ، بطء ، شيء ، فيء ، هواء ، لجوء ، هدوء ، مريء ، جريء ، مليء .



تاسعاً : الهمزة المتوسطة :

قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة : عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .
أقوى الحركات : 1ـ الكسرة ويناسبها الياء .2 ـ الضمة ويناسبها الواو . 3ـ الفتحة ويناسبها الألف .4 ـ السكون أضعف الحركات .
( أ ) ـ الهمزة المتوسطة على الألف : تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح . مثل : رَأَى ، رَأَس ، يتَأَلم ، سَأَل ، متأَمل ، تأَسف ، رَأَف ، رَأَب ، نَأَى ، يتَأَخر ، اشمَأَز ، متأَلق .
2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن . مثل : فجْأَة ، مسْأَلة ، يسْأَل ، مرْأَة ، وطْأَة ، ملْأَى ، يجْأَر .
3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح . مثل : رَأْى ، مَأْرب ، رَأْس ، كَأْس ، فَأْس ، يأْخذ ، بَأْس ، يَأْتي ، رَأْب ، دَأْب .
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 185
ذكر تاريخ التسجيل : 18/10/2010

http://elmonira-1.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى